تقنية "المجال المفتوح"


 

 
 
 

ما هي تقنية "المجال المفتوح" ؟

تعتبر تقنية "المجال المفتوح"، احدى الطرق الهادفة لتمكين انواع مختلفة من الناس في اي نوع من التنظيم، من خلق لقاءات وانشطة مفعمة بالالهام. خلال السنوات الـ15 الاخيرة اتضح ان فتح المجال،  كعمل قيادي موجه، يمكن له خلق منظمات تنبض بالوحي والالهام. فالمنظمات التي تضم اناسا عاديين، وآخرين بارزين يحققون معا نتائج وانجازات تخرج عن المألوف.

في اللقاءات والفعاليات والمؤسسات التي تعمل بتقنية "المجال المفتوح" (OST)، يصنع المشاركون ويديرون اجندتهم اثناء عملهم في اطار مجموعات متوازية تعالج مسألة محورية واحدة ذات اهمية استراتيجية من قبيل:

" ما هي الاستراتيجية، وما هي المجموعة و التنظيم او الاطار الجماهيري الذي يمكن لجميع المهتمين تأييده والعمل معا وسويا لايجاده!".

تستعمل طريقة المجال المفتوح في المجموعات المكونة من 5 اشخاص ولغاية 1000 شخص، والتي ممكن ان تعمل من خلال تجمع  يتراوح مدته بين يوم, يومين أو ثلاثة ايام، او أن يتم استعماله خلال جلسة طاقم عمل واحدة اسبوعية، تكون النتيجة الشائعة هي التعزيز والربط الفعال وشديد التأثير للعمليات التنظيمية، مثل التخطيط والعمل الدراسة والتطبيق، الرغبة والمسؤولية، التفاعل والتنفيذ.

 

كتب هذه السطور مايكل هرمان

ترجمة كارول دانيال كسبري

وذلك كمساهمة ودعم لـ " المجال المفتوح العالمي"

متى تستعمل ولماذا؟

 

تعمل طريقة "المجال المفتوح" بافضل صورة عندما يكون العمل الواجب تنفيذه معقدا، والاشخاص

والافكار المشاركون على درجة من التنوع، والرغبة والتطلع للحل (وكذا الطاقة للنزاع) عاليين، وكان الموعد المناسب للتنفيذ هو الامس. وقد اطلقت على هذه الطريقة تسميات مختلفة من قبيل: رغبة "مطوقة" بالمسؤولية، الطاقة الكامنة في استراحة قهوة جيدة، استعداد ذاتي مقصود ، "روح" عملية، فوضى وابداع، نظرية تطور المنظمات، وكذلك: طريقة بسيطة وفعالة لخلق حركة في الأشخاص والتنظيمات في المكان والزمان اللذين تكون هذه الحركة فيهما ضرورية للغاية.

وفي الوقت الذي تعرف فيه طريقة "المجال المفتوح" بكونها  تعتبر غير مبنية وتجلب مفاجآت، يتضح ان الفعاليات والاجتماعات وفق طريقة "المجال المفتوح" تعتبر عمليا مهيكلة جدا، لكن هذا الهيكل يتناسب الى حد كبير مع الاشخاص والعمل المطروح على جدول الاعمال لدرجة انه لا يمكن ملاحظة الدور المساند (وليس المعيق) للعمل المشار إلية. عمليا فان القصص وخطط العمل المتكونة في المجال المفتوح تكون بوجه عام اكثر تركيبا واكثر متانة ومناعة، كما ويمكن لها ان تتحرك بسرعة اكبر من خطط خبير او هياكل صممت من قبل الادارة.

لن نعلم ابدا ما الذي سيحدث بالضبط عندما نقوم بفتح المجال للأناس ليقوموا بالعمل الاكثر اهمية بالنسبة لهم، لكننا نستطيع ضمان النتائج التالية في كل مرة تدخل فيها مجموعة الى "مجال مفتوح":

 

1 – ان تطرح جميع المسائل ذات الاهمية القصوى للمشاركين.

 

2 – ان تحظى جميع القضايا المطروحة بالتعليق من جانب المشاركين الملائمين والاكثر قدرة على تحقيق شيء ما.

 

3 – ان تجمع خلال وقت قصير، لا يزيد عن يوم او يومين، في اطار تقرير شامل: جميع الافكار،

والنقاشات، والمعطيات، والتوصيات والاستنتاجات والمسائل التي تحتاج لبحث مستقبلي، وكذك الخطط المطروحة للتنفيذ الفوري. وان يكون التقرير منتهيا ومطبوعا وموزعا على المشاركين اثناء مغادرتهم.

 

4 – يمكن ايضا اذا كان ذلك ملائما ومتاحا من ناحية الوقت، خلق وتركيز سلم اولويات في جميع محتويات بنود التقرير وذلك خلال ساعات معدودة فقط، حتى في نطاق هيئة موسعة جدا ( مئات المشاركين).

 

5 – يمكن بعد انتهاء النشاط وضع كل هذه الانجازات والنتائج تحت تصرف المنظمة باكملها او المجتمع كله، الامر الذي قد يجعل الحوار المتنامي يحث كل ذوي الاهتمام نحو التطبيق الفوري والمباشر.

 

6 – كذلك ... فان مثل هذه النتائج قد تحظى بتخطيط وتطبيق اسرع من اي نوع اخر من " التدخل بمجموعة كبيرة" (LGI). ان باستطاعتنا فعلا ان نحقق في غضون ايام او اسابيع ما يتطلب تحقيقه اشهرا او سنوات بطرق اخرى.

 

ولعل البشائر الطيبة والبشائر السيئة على حد سواء تكمن في نظام العمل والحركة، انها تعمل حقا. طيبة لان ذلك يحرك الناس والعمل، وسيئة لأن ذلك يعني بان الكثير من الامور ستصبح مختلفة عما كانت عليه في الماضي. فقد تظهر وتتحقق اشياء مرغوبة، والعكس صحيح ايضا، اذ قد تظهر اشياء غير مرغوبة، ولكن تلك هي الحياة.

خلاصة القول فان "المجال المفتوح" يعيد اذن الحياة مجددا الى التنظيم، ويعيد التنظيم الى الحياة.

 

وماذا بعد؟

 

هذا الموقع حافل بقصص النجاح وموارد العمل وسائر التفاصيل والمعلومات المفيدة، وكل هذه مجتمعة تحمل جانبا من الاجابة على السؤال: "ما هو المجال المفتوح؟".

ستجدون في السياق اللاحق قائمة بعدد من المقالات المناسبة لان تكون "الخطوة التالية" في دراسة وبحث "المجال المفتوح"، وقد تجدون ان باستطاعتكم القفز مباشرة الى ميدان السوق العالمي:

 

Worldwide Open Space Marketplace:

Emerging Order in Open Space, a recent article by Open Space Technology originator, Harrison Owen.

L'approche Forum ouvert, traduction d'un extrait de Open Space Technology: A User's Guide de Harrison Owen.

In the Beginning... This is the Introduction from the first edition of Harrison Owen's Open Space Technology: A User's Guide.

Working in Open Space: A Guided Tour, a look at a hypothetical OST event, highlighting "givens" and possibilities for Open Space events, by Michael Herman.



 

(home)

الصفحة الرئيسية

ما هي تقنية "المجال المفتوح"؟ 







الموقع الخاص لـ هاريسون أوين مبتكر الـ OS (بالانجليزية)

 

لوحة اعلانات عالمية للـ  OS

 قصص عن "المجال المفتوح"، موارد، ارشاد وتأهيل، انشطة واشخاص... من كل مكان في العالم! (قم بعرض اعلانات بأي لغة تشاء)

(بالانجليزية)

 

المصطلحات المستعملة في“المجال المفتوح”

OS English-Arabic glossary

 

OS  عن OS   مؤتمر دولي (بالانجليزية)

 

التدريب والتأهيل في مجال الـ OS

 (بالانجليزية)

 

لللاشتراك في مجموعة الـ OS

(بالانجليزية)

 

للمزيد من المعلومات الرجاء الأتصال مع:
كارول دانيال كسبري